balaghoh

kumpulan makalah balaghoh

Subscribe
Add to Technorati Favourites
Add to del.icio.us
Minggu, 18 April 2010

al-majaz

Diposting oleh Unknown

AL-MAJAZ (METAFORA)

Makalah
Disusun Guna Memenuhi
Mata Kuliah : Balaghoh II
Dosen pengampu : bpk. Mahfud Siddiq, M.Pd.i






Disusun Oleh :
Bisri purwanto
(073211015)

FAKULTAS TARBIYAH
INSTITUT AGAMA ISLAM NEGERI WALISONGO
SEMARANG
2009
AL-MAJAZ (METAFORA)
I. PENADULUAN
Dasar dan kaidah dalam membaca kitab salaf memang banyak sekali, misalnya ilmu balaghoh. Ilmu balaghoh dalam perkembangannya melalui beberapa tahap yang akhirnya ditentukan dalam bab-bab tertentu, seperti bab yang khusus membahas ilmu ma’ani, bayan dan badi’.
Dari tiga bab di atas khusus bab bayan, mayoritas ahli balaghoh sepakat membagi 3 lingkup kajian yang ada pada ilmu bayan, yaitu tasybih, majaz dan kinayah, namun sebagai pemakalah saya akan membehas tentang sub-sub yang terdapat pada majaz, pembahasan ini meliputi devinisi, macam-macam majaz dan qorinahnya
II. RUMUSAN MASALAH
A. Devinisi Majaz
B. Macam-macam Majaz Serta Qorinahnya

III. PEMBAHASAN
A. Devinisi Majaz
المجاز لغة: التجاوز والتعدّيBerlebihan dan penyalahgunaan
واصطلاحاً: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة تمنع يراد المعنى الحقيقي.
Dalam kitab lain dijelaskan, bahwa majaz adalah lafad yang digunakan bukan pada ma’na aslinya atau ma’na semestinya.
Ada 5 rukun dalam majaz, yaitu:
1. Berbentuk kalimat jumlah
2. Ma’na haqiqi yang terdapat dalam kalimat jumlah
3. Ma’na majazi yang digunakan atau dipakai dalam kalimat jumlah yang ke dua
4. Adanya alaqoh : hubungan antara ma’na asli (haqiqi) dengan ma’na (majazi)
5. Adanya qorinah : pertalian antara ma’na haqiqoh dengan ma’na majaz
Contoh:
يجعلون أصابعهم في أذانهم" فإنها مستعملة في غيرما وضعت له لعلاقة أن الأنملة جزء من الأصابعهم فإستعمال الكل في الجزء وقرينة ذالك أنه لايمكن جعل الأصابع بتمامها في أذانهم. dan contoh pada lafad جاء الأسد إلى المسجد” yang artinya: singa telah datang ke masjid. Kalau dilihat dari segi ma’na dan kecocokan lafadnya, lafad الأسد tidak sesuai kalau diberi arti singa, hal ini disebabkan karena adanya alaqoh (الشجاع) dan qorinah / إلى المسجد) sehingga dari jumlah di atas lebih cocok kalau diartikan: laki-laki yang gagah perkasa telah datang ke masjid.
B. Macam-macam Majaz Serta Qarinahnya
Majaz dibagi menjadi dua, yaitu majaz aqli dan majaz lughowi.
المجاز العقلي او المجاز الحكمي هو يجري في الإسناد، بمعنى أن يكون الإسناد إلى غير من هو له عند المتكلم في الظاهرلعلاقة. نحو: (شفى الطبيب المريض) فإن الشفاء من الله تعالى، فإسناده إلى الطبيب مجاز، ويتمّ ذلك بوجود علاقة مع قرينة مانعة من جريان الإسناد إلى من هو له.
المجاز العقلي على قسمين:
الأول: المجاز في الإسناد، وهو إسناد الفعل أو ما في معنى الفعل إلى غير من هو له، وهو على أقسام، أشهرها:
1 ـ الإسناد إلى الزمان، كقوله: (من سرّه زمن سائته أزمان) فإن إسناد المسرّة والاساءة إلى الزمان مجاز، إذ المسيء هو بعض الطواريء العارضة فيه، لا الزمان نفسه.
2 ـ الإسناد إلى المكان، نحو قوله تعالى: (وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم) فإنّ إسناد الجري إلى الأنهار مجاز، باعتبار مائها.
3 ـ الإسناد إلى السبب، كقوله: (بنى الأمير المدينة) فإنّ الأمير سبب بناء المدينة لا إنّه بناها بنفسه.
4 ـ الإسناد إلى المصدر، كقوله: (سيذكرني قومي إذا جَدَّ جِدّهم) فإنّ الفعل (جَدَّ) أُسند إلى المصدر: (جِدّهم(مجازاً، لأنّ الفاعل الأصلي هو الجادّ.
الثاني: المجاز في النسبة غير الإسنادية، وأشهرها النسبة الإضافيّة نحو:
1 ـ (جَرْيُ الأنهار) فإنّ نسبة الجري إلى النهر مجاز باعتبار الإضافة إلى المكان.
2 ـ (صومُ النهار) فإنّ نسبة الصوم إلى النهار مجاز باعتبار الإضافة إلى الزمان.
3 ـ (غُرابُ البَين) فإنّه مجاز باعتبار الإضافة إلى السبب.
4 ـ(اجتهاد الجِدّ) مجاز باعتبار الإضافة إلى المصدر.
المجاز اللغوي هو يكون في نقل الألفاظ من حقائقها اللغوية إلى معان أخرىبينها صلة مناسبة.
Dalam buku lain dijelaskakan bahw majaz lughawi adalah: lafad yang digunakan dalam makna yang bukan seharusnya karena adanya hubungan disertai karinah yang menghalangi pemberian makna haqiqi.
Majaz lughowi terbagi menjadi dua, yaitu majaz mursal dan isti’aroh.
Majaz mursal adalah: kalimat yang kaitan antara kedua ujungnya tidak ada persamaan (tasyabbuh). Dengan kata lain bahwa majaz mursal adalah: kata yang dipakai bukan pada makna dasar karena adanya alaqoh yang bukan serupa (musyabahah) disertai adanya indikator yang memncegah untuk menggunakan makna dasar tersebut.
Adapun alaqoh-alaqoh (hubungan antara makna haqiqot dan majaz) daripada majaz mursal sebagai berikut:
1 ـ السببية mengucapkan sebab, sedangkan yang dimaksudkan sebab : كمثل: (رعت الماشية الغيث) أي النبات، إذ الغيث سبب النبات، والقرينة (رعت) .
2 ـ المسببية : mengucapkan musabbab, sedangkan yang dimaksudkan adalah zharaf.
قال تعالى: (وينزل لكم من السماء رزقاً) أي: مطراً، إذ المطر سبب الرزق، والقرينة: الانزال من السماء.
3 ـ الكلية ada kalimat kulli, sedangkan yang dimaksudkan juz’i كقوله تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) أي أناملهم، والقرينة: عدم إمكان إدخال الإصبع بتمامها في الأُذن.
4 ـ الجزئية، ada yang alaqohnya (pertaliannya) tidak tasyabuh, karena kalau diartikan secara harfiyah tidak dapat dimengerti maksudnya
كقوله تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) أي انسان مؤمن، والقرينة: التحرير.
5 ـ اللازمية/ظرف، بأن يستعمل اللازم في الملزوم، نحو: (طلع الضوء) حيث يراد به الشمس.
6 ـ الملزومية/مظروف، بأن يستعمل الملزوم في اللازم، نحو: (جلست في القمر) أي في ضوئه.
7 ـ الآلتية، alat yang dimaksud ma’lut
قال تعالى: (واجعل لي لسان صدق في الآخرين) بمعنى الذكر الحسن، فإن اللسان آلة للذكر، والقرينة: ان اللسان لا يبقى، ولا ينفع الميت بمجرّده.
8 ـ المقيدية، بأن يستعمل المقيّد في المطلق، نحو: (مشفر زيد مجروح) فإن (المشفر) في اللغة: شفة البعير، فاستعمل في مطلق الشفة، ثم نقل إلى شفة الإنسان وهو زيد.
9 ـ المطلقية، بأن يستعمل المطلق في المقيّد، نحو: (تحرير رقبة) أي رقبة مؤمنة.
10 ـ العمومية، بأن يستعمل العام في الخاص، قال تعالى: (الذين قال لهم الناس) والمراد عبد الله بن مسعود
11 ـ الخصوصية، بأن يستعمل الخاص في العام، نحو: (جاءت قريش) فإن المراد القبيلة، مع أن قريش عَلَم لجدّهم.
12 ـ اعتبار ما كان:mengucapkan sesuatu yang sudah terjadi sedangkakn yang dimaksudkan adalah sesuatu yang sedang terjadi قال تعالى: (وآتوا اليتامى أموالهم) فإنهم كانوا يتامى، وإذا بلغوا الرشد الذي يصح معه إعطاء أموالهم زال عنهم اليُتم.
13 ـ اعتبار ما يكون mengucapkan yang sedang terjadi, sedangkan : yang dimaksudkan adalah sesuatu yang sudah terjadi seperti
قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً يؤول أمره إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً، ويسمّى(المجاز بالأَول) .
14 ـ المجاز بالمشارفة، وهو كالمجاز بالأَول إلا أن الفرق بينهما كون (الأَوْل) أعم من القريب والبعيد، و(المشارفة) لخصوص القريب، قال صلى الله عليه وآله وسلم: (من قتل قتيلاً فله سلبه) فإن القتيل لا يُقتل، وإنما المراد المشرف على القتل
15 ـ الحاليّةmengucapkan perbuatan (hal), sedangkan yang dimaksudkan adalah mahal (tempat)nya
كمثلي: (أرى سواداً من بعيد)، فإن المراد الذات، والسواد حالّ.
16 ـ المحلّية، بأن يستعمل المحل ويراد الحالّ، قال تعالى: (وسئل القرية) فإنّ المراد أهلها، إذ القرية لا تسئل.
17 ـ البدلية، بأن يستعمل البدل في المبدل منه، كقوله:
تيمَّمنا بماء المزن حتى فــــقدنـاه فقمنا للتراب
والمراد: توضّينا، فإنّ التيمّم بدل عن الوضوء، والوضوء مبدل منه، فاستعمل البدل في المبدل منه.
18 ـ المبدلية، بأن يستعمل المبدل منه في البدل، كقولهم: (أكل فلان الدم) يريدون الدية، فإن الدم مبدل منه.
19 ـ المجاورة، بأن يستعمل المجار في المجاور، كقولهم: (كلمت الجدار) أي الجالس بجنبه.

IV. KESIMPULAN
Dari keterangan di atas dapat disimpulkan bahwa, majaz adalah lafad yang digunakan bukan pada ma’na aslinya atau ma’na semestinya. Macam-macam majaz ada dua, yaitu: majaz aqli dan majaz lughowi.
Majaz aqli adalah majaz yang terproses oleh musnadnya, dengan kata lain majaz yang ketetapan hukumnya disandarkan pada isnadnya.
majaz lughawi adalah: lafad yang digunakan dalam makna yang bukan seharusnya karena adanya hubungan disertai karinah yang menghalangi pemberian makna haqiqi.
V. PENUTUP
Demikian makalah yang dapat penulis sajikan. Penulis telah berusaha keras demi terwujudnya makalah yang sempurna, namun demikian kelemahan disana sini tentulah masih ada. Oleh karena itu, penulis senantiasa mengharapkan kritik dan saran konstruktif dari para pembaca, sehingga terjadi suatu sinergi yang pada akhirnya membuat pikiran ini bisa lebih disempurnakan lagi di masa yang akan datang. Dan semoga makalah ini dapat bermanfaat dan menambah khazanah keilmuan kita. Amin...

















DAFTAR PUSTAKA
Abdul Aziz atiq, Ilmul Bayan, (Daru An-Nahdotu Al-Arobiyyah, Bairut: 1405 H).

Fadhlu Khasn Abbas, Al-Balaghoh Fununuha Wa-Afnanuna, (Darul Furqon Linnasyri Wattauzi’i, Aman-Al-Ardan).

Imam Akhdhori, Terjamah Jawahirul Maknun, (Alhidayah, Surabaya).

In’am Nawwal Akkawi, Ulumul Balaghoh Al-Badhi’ wal Bayan wal Ma’ani, (darul Kutub Al-Arobiyyah, Bairut:1971).

Khadratu Khafani Bika Nasif dan Muhammad Diyab. dkk, Qowa’i dul Lugoh Al-Arobiyyah, (Al-Maktabah Al-Hidayah, Surabaya).

Mujiyono Nur Kholis, Bahrun abu Bakar. Dkk, Terjamah Al-Balaghotul Wadhihah, (PT. Sinar Baru Algensindo, Bandung: 2005).

1 komentar:

walidapacino mengatakan...

888 Casino & Hotel in Maricopa | JT Hub
888 Casino 동두천 출장안마 and 광양 출장샵 Hotel. Maricopa, Arizona 85139. 구리 출장마사지 Phone: (520) 388-3388. 상주 출장샵 Website: 888casino.casino.com. Phone: (520) 388-3388. Website: 제천 출장마사지 888casino.casino.com. Contact: 888casino.casino.com.

Posting Komentar